• Ads

      الاثنين، 30 ديسمبر 2013

      أول مكبر صوت تم انتاجه بواسطة الطباعة ثلاثية الأبعاد

      تمكن طلاب من جامعة “Cornell University” الأمريكية من تصميم مكبرات صوتية بوساطة الطباعة ثلاثية الأبعاد “3D Printed loudspeaker” و ذلك كجزء من مشروع تخرجهم , لتكون هذه الأولى في هذا المجال .


      يقول “هود ليبسون” و هو بروفسور في قسم هندسة الميكانيك و الطيران في الجامعة و المشرف على المشروع :


      “إنها مكلفة حقيقة و تحتاج لوقت أطول و كذلك لا تتمتع بجودة عالية مقارنة مع المكبرات التقليدية الموجودة في السوق لكنها دون شك تعطي لمحة عن المستقبل , فالتحدي الحقيقي في علم المواد حالياً هو كيفية انتاج مواد ناقلة , أنصاف ناقلة حساسات , محركات , و كذلك طاقة من الأحبار , فهذه الأخيرة يجب أن تعطي أداءً مميزاً و أن تتمتع بالتوافقية و هذا مالم نتوصل إليه حتى الآن ” .


      من المعلوم أن معظم الطابعات ثلاثية الأبعاد تقوم ببناء الأجسام طبقة فوق طبقة من مادة واحدة مثلاً كالبلاستيك , لكن يقوم الباحثون حالياً باختبار كيفية استخدام الطباعة ثلاثية الأبعاد لتشكيل بلوكات من الأنظمة المتكاملة كالأجهزة الإلكترونية .


      الطلاب استخدموا طابعتين لشركة “Fab@Home ” لتشكيل أجزاء مكبر الصوت , الأولى أنشأت المخروط البلاستيكي و قاعدة مكبر الصوت بينما الثانية ألقت بالأسلاك على المخروط و شكلت الداخل المغناطيسي , فالحبر الفضي زود مادة ناقلة للأسلاك أما بخصوص المغناطيس فقد تم تطوير خليط من ” السنترونتيوم فيريت ” أو ” strontium ferrite” .


      الجدير بالذكر هنا أن المكبر لم يصمم كقطعة واحدة بل كان على الطلاب تحريك الأجزاء بين الطابعتين , لكن يقول “ليبسون” بأنه من الممكن استخدام طابعة واحدة تتمتع بإمكانيات عزل متعدد .


      كان هذا البروفسور قد عمل مؤخراً أيضاً بالإشراف على مشروع انتاج جهاز تلغراف بواسطة الطابعات ثلاثية الأبعاد لطلاب من نفس الجامعة لكن مكبر الصوت هذا يشكل حاجة أكبر في الوقت الحالي من التلغراف حيث من الممكن أن يفتح باب التكنولوجيا على أشكال مخصصة جديدة للحصول على أداء أمثلي لجهاز إلكتروني معين .


      أخيراً من من الممكن أن تحدث الطباعة ثلاثية الأبعاد “3D Printing” ثورة في مجال الروبوتات حيث من الممكن أن تقوم هذه الطابعات بتضمين الأسلاك , البطاريات , و حتى الأطراف مع هذه الروبوتات .


      ما رأيك بهذه الابتكارات التي تظهر شيئاً فشيئاً في مجال الطباعة ثلاثية الأبعاد ؟


      أما الآن فأترككم مع هذه اللقطات الرائعة لكيفية انتاج هذا المكبر :








      0 التعليقات:

      إرسال تعليق