• Ads

      الثلاثاء، 9 يونيو 2015

      جميع المميزات الجديدة في iOS 9

      تابع جميع المميزات الجديدة في الإصدار الجديد لنظام التشغيل iOS 9 والذي تم الإعلان عنه في WWDC 2015.

      شركة ابل في النسخة الحالية لمؤتمرها الخاص بالمطورين WWDC 2015 أعلنت عن إصدارين جديدين لنظامي التشغيل، المشغل للحواسب الشخصية Mac OS X El Capitan و المشغل للأجهزة الذكية iOS 9 مع العديد من المميزات الجديدة في كل منهما.

      الإصدار التجريبي بيتا بالنسبة لـ iOS 9 سيطلق في الشهر المقبل لكن الإصدار النهائي على الأرجح لن يصل قبل الخريف المقبل أي خلال الإعلان عن هواتف ايفون جديدة فما هي أبرز مازود به iOS 9 والذي تم الإعلان عنه في WWDC 2015؟

      أولاً. فيما يخص التقنية الصوتية المساعدة Siri:

      أطلقت ابل على Siri هذه المرة لقب المساعد الاستباقي Proactive Assistance فمن الآن ومع iOS 9 سيكون مدركاً للسياق وسيقوم بالمساعدة بدون أن يقوم المستخدم بطرح الأسئلة مع تحسينات على الأداء وتقنية التعرف على الصوت.

      Siri in iOS 9

      Siri in iOS 9

      Siri ستراقب أيضاً البريد الإلكتروني للمستخدم وكذلك على الملاحظات وفي حال وجد إزدحاماً في المواعيد سيقوم بإعلامه فوراً كما ستتوضع في iOS 9 على الشاشة الرئيسية لتقوم بإعطاء الاقتراحات المبنية على السياق كما ستتولى جهود البحث حيث بإمكانها أيضاً البحث ضمن التطبيقات لإعطاء النتيجة المناسبة.

      ثانياً. بالنسبة لتعدد المهام Multitasking

      ابل قامت في iOS 9 بتغيير مبدل التطبيقات التي تم فتحها مؤخراً لتصبح على شكل بطاقات ثلاثية الأبعاد إلا أن الأمر الأبرز هو تقسيم الشاشة الذي سيكون متاحاً حتى الآن على حواسب ايباد اللوحية على شكل مستويين الأساسي باسم Slide Over الذي يقوم بوضع التطبيق في الطرف الأيمن من أجل التفاعل السهل فيما المستوى الآخر والمتقدم Split View فيمكن العمل على التطبيقين بآن واحد.

      Multitasking in iOS 9

      Multitasking in iOS 9

      ثالثاً. بالنسبة للخرائط.

      ابل قامت بتحديث تطبيق الخرائط ليدعم النقل العام حيث أصبح يدعم كل شيئ من الحافلات إلى العبارات حتى تضمين اتجاهات المشي بين المحطات إلى جانب دعم الدفع عبر تقنية الدفع الإلكتروني Apple Pay. دعم النقل العام سيكون متاحاً في مدن الولايات المتحدة ولندن، مكسيكو سيتي، تورنتو، وبعض المدن الصينية.

      رابعاً. بالنسبة للطباعة Typing.

      ابل جلبت العديد من التحسينات على الطباعة عن طريق لوحة مفاتيح جديدة على حواسب ايباد تطلق عليها الشركة اسم QuickType التي أصبحت تظهر اختصارات للعمليات الشائعة كالنسخ، القص، اللصق، .. إلى جانب تزويدها بمؤشر يمكن استخدام أصبعين من أجل تحريكه لاختيار النص كما في الحواسب الشخصية.

      Typing in iOS 9

      Typing in iOS 9

      خامساً. بالنسبة للملاحظات Notes

      أصبح تطبيق الملاحظات الجديد يمتلك خاصية تنسيق النص متوافق مع لوحة المفاتيح الجديدة إلى جانب إمكانية إضافة الصور والرسوميات وكذلك الاختصارات.

      سادساً. منصة السيارة CarPlay.

      منصة دعم السيارات CarPlay ستقوم بإظهار السيارات المدعومة حتى لو كان الهاتف في الجيب كما ستقوم بتنفيذ التطبيقات من مصنعي السيارات من أجل تكامل أفضل. بإمكان مصنعي السيارت استخدام شاشات أفضل بدقة أعلى من ذي قبل.

      CarPlay in iOS 9

      CarPlay in iOS 9

      الإصدار الحالي iOS 8 كان يحتاج إلى حوالي 4.8 غيغابايت كمساحة حرة على الجهاز من أجل تثبيته عبر الهواء OTA إلا أن الإصدار الجديد iOS 9 سيحتاج فقط إلى 1.3 غيغابايت طبعاً هذا إلى جانب تأمين المنصة السحابية iCloud أكثر من خلال التأكد على مرحلتين كما تعد ابل أيضاً بزيادة في الأداء بنسبة 1.6 مرة عند استخدام نفس معالج الرسوميات وباستهلاك أقل للمعالج بمقدار النصف.

      المصدر: عبر Cult Of Mac

      The post جميع المميزات الجديدة في iOS 9 appeared first on تك عربي.



      الاثنين، 8 يونيو 2015

      تحديث لبرنامج سناب شات يسمح لك بالتبديل مابين الكاميرا الأمامية والخلفية بكل سهولة

      snapchat-iphone-peter-macdiarmid-getty

      لمحبين سناب شات على نظام iOS هنالك تحديث جديد حيث يسمح لك بالتبديل مابين الكاميرا الأمامية والخلفية للأيفون من خلال النقر مرتين  كما أن الشركة قامت بتحديث النظام الأمني حيث يمكنك التسجيل والحصول على الرمز من خلال رسالة نصيّة.للأسف لاتوجد معلومات متى سيكون هذا التحديث متوفر على الأندرويد لكن متأكد أنه سيكون متوفر قريبا جدا.[App Store]



      أبل تكشف عن خدمة Move to iOS لأنتقال سهل إلى النظام iOS

      ios9-anroid-migration

      مع قدوم نظام iOS 9 فأن أبل ستقدم تطبيق جديد يحمل اسم "Move to iOS"  والفكرة هنا هو نقل المحتوى الموجود في هاتفك الأندرويد أو جهازك اللوحي إلى الأيفون أو الأيباد ومن المتوقع أن تتم العملية من خلال تحميل نفس التطبيق على جهازك الأندرويد ومن هنا يمكنك نقل الأسماء والرسائل والصور والفيديوهات و حسابك البريدي و عناوين المواقع وورق الحائط و الملفات الموسيقية والكتب.[Apple]



      ملخص مؤتمر WWDC 2015

      wwdc-2015

        اليوم كان مؤتمر أبل للمطورين لعام 2015، كشفت ابل عن مجموعة من التحديثات البسيطة، بالإضافة إلى خدمة موسيقية وغيرها.

      Watch OS 2:

      Apple Watch_stage-970-80 كشفت أبل اليوم عن النسخة الثانية من نظام ساعتها Watch OS، التحديث لم يكن كبيرًا، لكن حوى بعض الخصائص كتحديث التطبيقات الأساسيّة في النظام، إمكانية الرد على رسائل البريد الإلكتروني من نفس الساعة. إضافة المزيد من Watch face. بالإضافة إلى إتاحة المزيد من الإمكانيات للمطورين، مثلًا أصبح بإمكانهم الوصول لنبضات القلب والمايكروفون أو حتى جعل تطبيقاتهم تعمل دون الحاجة لاستخدام الهاتف. إن كنت متشوّقًا للتحديث القادم فيبدو أنك ستنتظر طويلًا، فالتحديث سنراه في الخريف على الأرجح.

      OS X El Capitan:

      MacBook-ElCapitan-Homescreen-PRINT.0 بعد ما كشفت أبل عن Yosemite العام الماضي، والذي كان بمثابة تحديث ضخم في سلسلة OS X، كان من اللازم إن يكون التحديث الذي يليله عبارة عن قفزة صغيرة في هذه السلسلة، كانت تلك القفزة هي El Capitan. النظام قدّم مزايا مثل:
      • الإيماءات، والتي كانت موجودة من قبل، ولكن هذه المرة المزيد من الإيماءات.
      • تحسين خدمة البحث.
      • إمكانية تقسيم الشاشة لصفحتين (كتلك الموجودة في نظام Windows 8)
      • محرّك Metal، والذي يمسح بتسهيل عملية تشغيل الألعاب، البرامج الإنتاجية مثل برامج Adobe وغيرها.
      نسخة المطوّرين من النظام متوفّرة اليوم.

      iOS 9:

      apple-wwdc-2015_1513.0 قدّمت أبل كذلك النسخة التاسعة من نظام iOS، كما هو الحال مع El Capitan، فالـiOS لم يقدّم الكثير من الخصائص، ولعل أبرزها:
      • تطوير المساعد الشخصي Siri.
      • رفع الأمان.
      • تطوير التطبيق الأساسية مثل التدوين والخرائط وتطبيق الأخبار.
      • إمكانية تقسيم الشاشة للـiPad.
      • حجم النظام أصبح أصغر، و يصل إلى 1.9GB، الجدير بالذكر أن الـiOS 8 حجمه 5GB.
      البيتا متوفّرة اليوم، وبالخريف للمستخدمين.

      Apple Music:

      apple-wwdc-2015_2231.0 آخر إعلانات أبل لهذا اليوم كانت الخدمة الموسيقية Appel Music، الخدمة ستوفّر لك باشتراك شهري يقدّر بـ9.99$ للفرد، أو 14.99$ للعائلة المكوّنة من ستة أفراد. وستكون متوفّرة في 30 من يونيو. الجدير بالذكر إنها ستدعم أغلب المنصّات مثل الأندرويد والـWindows، و طبعًا أنظمة أبل. وبالنسبة لموعد توفّرها على الأندرويد فهي ستتأخر قليلًا وستكون في الخريف (كل شيء في الخريف!).

      أمور أخرى:

      Make-Your-First-iOS-App-Using-Swift-Programming-Language-449664-2
      • لا أعتقد أن مكانه هنا، لكن لا بأس. كان مفاجئة لنا جميعًا أن يتم الإعلان أن لغة البرمجة Swift ستكون مفتوحة المصدر.
      • تعرّف متصفّح سفاري على الصفحات المزعجة.
      • دعم Apple Pay لبطاقة المكافئة لبعض المتاجر والعلامات التجارية.
      • CarPlay أصبح يدعم أحجام الشاشة المختلفة، إمكانية التحكم بخصائص السيارة من نفس نظام CarPlay، وأخيرًا دعم الـWireless.
      • عدد التطبيقات المنزّلة في متجر Apps store تجاوز مليار تطبيق.
       

      رسميّا:الإعلان عن الهاتف المحمول Samsung Galaxy S6 active ببطارية 3500 ملي أمبير

      s6-active-header

      وبالفعل أعلنت سامسونج وبشكل رسمي عن هاتفها المحمول جالكسي أس6 أكتف  والذي سيقدم لك شاشة بمقاس 5.1 أنش بتقنية سوبر أموليد بدرجة وضوح 1440 في 2560 وبمعالج  Exynos 7420 نفس ماهو موجود في الجالكسي أس6 العادي ولكن يحمل معايير عالية IP68 و  Mil-STD-810G وهذا يعني أن الهاتف يمكنه أن يكون ضد الماء والأتربة وتحمل بعض السقطات مثل الغوص معك بعمق متر ونصف المتر لمدة 30 دقيقة  والهاتف يأتي ببطارية 3500 ملي أمبير يدعم تقنية الشحن اللاسلكي من دون الحاجة إلى جراب  وللأسف لاوجود لمنفذ للذاكرة الخارجية ممايعني أن السعة ستكون 32 جيجابايت ويأتي بكاميرا خلفية بدقة 16 و 5 ميجابيكسل وبنظام الأندرويد لولي بوب بواجهة TouchWiz وسيكون متوفر في 12 من يونيو من خلال السوق الأمريكي.



      أمور يمكنك فعلها بنفسك في صيانة الحاسب الشخصي

      بعض الجوانب البسيطة التي بإمكان أي مستخدم عادي فعلها في صيانة الحاسب الشخصي.

      الحواسب الشخصية قد تصبح في بعض الأحيان مزعجة جداً على الرغم من أنها لايجب أن تكون كذلك فهي تأتي بعتاد صلب سهل الفك والتركيب والتبديل، بعض هذه العمليات تحتاج إلى مختصين في الصيانة لكن هناك عمليات سهلة يمكن أن يقوم بها المستخدم العادي.

      ماذا بإمكانك فعله في تطوير أو صيانة الحاسب الشخصي PC ؟

      أولاً. تغيير أو إضافة للذاكرة العشوائية RAM

      عملية استبدال أو إضافة الذاكرة العشوائية إلى الحاسب الشخصي سهلة جداً فقط يتوجب على الشخص معرفة نوع هذه الذاكرة فيما إن كانت DDR3 مثلاً ومن ثم فك غطاء الحاسب ومن ثم نزع الذاكرة التي تحتاج إلى استبدال ووضع الجديدة مكانها أو إضافتها إليها.

      ثانياً. إعادة تثبيت نظام التشغيل ويندوز

      يمكن للمستخدم العادي وبخطوات بسيطة إعادة تثبيت نظام ويندوز جديد على الحاسب الشخصي أو المحمول بعد ضرر يكون قد أصاب القديم أو بغية تثبيت نظام محدث أكثر مثل Windows 10 . الخطوات يجب أن تبدأ بعملية أخذ نسخة احتياطية للبيانات على القرص الصلب إلى قرص صلب خارجي ومن ثم استخدام القرص الخاص بالنظام الجديد.

      ثالثاً. استبدال القرص الصلب

      أحد أكثر الأجزاء الحساسة في الحاسب الشخصي فبمجرد صدمة بسيطة قد يتعطل بشكل كامل أما عملية استبداله أو إضافة قرص صلب آخر للحاسب فهي سهلة أيضاً لاتتجاوز فك البراغي الخاصة به ومن ثم تركيب الجديد مع مأخذي البيانات والطاقة الكهربائية وهذا ينطبق أيضاً على على قارئ الأقراص الليزرية.

      The post أمور يمكنك فعلها بنفسك في صيانة الحاسب الشخصي appeared first on تك عربي.



      جوجل تضيف ضوابط جديدة لخصوصية عملاؤها في جمع البيانات

      Google privacy controls

      أدوات جديدة للتحكم في عملية جمع البيانات في البحث على جوجل أضيفت ليتمتع مستخدمي جوجل بخصوصية أكثر، حيث يعمل الموقع الجديد من حسابك في جوجل، ليوفر لك كافة الأدوات التي تحتاج اليها بضوابط مختلفة تتعرف عليها في السطور القامة.

      الموقع يجمع للمستخدم كافة ضوابط الخصوصية في مكان واحد لتحكم أكثر، مع إمكانية تغيير الضوابط من مكان واحد في الموقع، أيضا يتيح للمستخدم الكشف عن المواقع التي تحاول جمع البيانات الخاصة به أثناء عملية البحث التي يقوم بها على شبكة الأنترنت.

      [caption id="attachment_141353" align="aligncenter" width="620"]Google privacy controls Google privacy controls[/caption]

      جوجل أيضا تتيح للمستخدم معرفة نوعية المعلومات التي يتم جمعها، وأسباب جمع هذه المعلومات، كما تقدم إجابات عن أسئلة المستخدم حول حدود الخصوصية التي سيحصل عليها في هذا الموقع.

      جوجل قد اعترفت في هذه الخاصية الجديدة، أن المعلومات التي يتم جمعها في كل اعداد لخدمة جديدة في جوجل، تمثل خطورة على معلومات المستخدم، لما تخلفه عملية الاعدادات من الاختيارات الكثيرة ومعلومات عن المستخدم في كل موقع، وهذا هو السبب الرئيسي لاهتمام شركة جوجل الأن بمعالجة خصوصية المستخدمين بشكل فعال أكثر.

      الكثير من الأشخاص يبحثون على سرية أكثر في نشاطهم على الشبكات الاجتماعية، والمعلومات التي يتم البحث عنها على شبكة الأنترنت، حتى يصل المستخدم في النهاية الى حرية التفكير والتعبير دون أن يتتبع أي شخص معلوماته الخاصة، ويبدو أن هذا ما يشغل كلا من جوجل والفيس بوك هذه الأيام.

      [caption id="attachment_141354" align="aligncenter" width="620"]Google privacy controls Google privacy controls[/caption]

      ففي الأبحاث التي أجريت في الفترة الأخيرة، لتكشف مدى سيطرة مستخدمي المتصفحات والشبكات الاجتماعية على خصوصيتهم، الأمر الذي كشف عن أن 50% فقط هم الذين يتمتعون بالخصوصية والحماية، وتبقى النسبة الأخرى بين اشخاص لا يهتمون بخصوصيتهم أو ليس بإمكانهم السيطرة على حماية معلوماتهم في هذه المواقع.

      جدير بالذكر أن جوجل تتبع رغبات مستخدميها في توفير الخصوصية أكثر لهم، حيث عملت على تحليل الاحتمالات في اهتمامات عملاؤها فيما يمكن أن تضيفه جوجل على موقعها، الأمر الذي أظهر رغبة المستخدمين في خصوصية أكثر من السابق.

      أما بالنسبة لضوابط الخصوصية التي تقدمها جوجل اليوم، فهي تقدم مميزات في عدم تسجيل جوجل لنشاطهم، التحكم في الإعلانات التي يشاهدها المستخدم، على الرغم أن جوجل سوف تحذر عملاؤها من بطء عملية البحث وظهور المقترحات عند إضافة اختيارات أكثر من هذه الضوابط في الفترة القادمة.



      نصائح عديدة لتسريع حاسب يعمل بنظام Windows 7

      نصائح هامة لتسريع الحاسب العامل بأنظمة مايكروسوفت خصوصاً Windows 7 .

       

      هل تعاني من بطىء حاسبك الذي يعمل على النظام “ويندوز 7″ Windows 7 ؟ هناك العديد من النصائح التي يمكن للمستخدم فعلها من أجل زيادة سرعة حاسبه دعونا نتابع أهمها:

      أولاً. تنظيف النظام Windows 7 .

      جميع البرامج والتطبيقات التي تعمل عند إقلاع نظام ويندوز تستهلك من الذاكرة والمعالج فهي بمعنى آخر تتسبب في بطئ الإقلاع، في شريط المهام يمكنك مشاهدة التطبيقات العاملة والتي تقوم بالتحميل مع النظام فبعضها يمكن أن يكون هاماً كتطبيق فاحص الفيروسات، بالنسبة للتطبيقات غير الهامة فيمكنك إلغاء تشغيلها بشكل تلقائي وهذا سيؤثر جداً على سرعة الحاسب.

      ثانياً. تحديث كل شيئ في حاسب Windows 7 .

      أحد العوامل التي تتسبب في بطئ الحاسب الإبقاء على التطبيقات ونظام التشغيل نفسه غير محدث، إحرص على أن تقوم بالحصول على آخر الإصدارات من التطبيقات وتثبيت التحديثات التي تقوم مايكروسوفت بإطلاقها لأنظمة التشغيل. طبعاً تحديث مشغلات أو تعاريف الأجهزة يلعب دوراً هاماً في تسريع نظام التشغيل.

      ثالثاً. المساحة الحرة المنخفضة للقرص الصلب.

      تلعب المساحة المنخفضة للقرص الصلب خصوصاً في القسم الذي يتضمن نظام التشغيل دوراً عكسياً بالنسبة لسرعة الحاسب لذا ينصح دائماً بتوفير المساحة اللازمة من خلال إلغاء تثبيت التطبيقات غير الضرورية أو حذف الملفات غير الهامة.

      رابعاً. تثبيت البرمجية الأفضل.

      أحياناً يضطر المستخدم في اختيار تطبيق على حساب تطبيق آخر، مثلاً متصفحات الانترنت بعضها أسرع من غيرها كما أنه وفي معظم الأحيان التطبيقات الصغيرة والخفيفة أسرع من تلك التي تحتل حجم أكبر لذا إحرص على تثبيت الضروري فقط.

      خامساً. تحديث القطع داخل الحاسب.

      طبعاً هذا هو الخيار الأخير بالنسبة للمستخدم وذلك لأنه سيكلفه بعض من المال، عند انخفاض المساحة الحرة على القرص الصلب يمكن له استبداله بآخر أكبر حجماً أو الحصول على قرص صلب خارجي (طبعاً استبدال القرص الصلب الميكانيكي بآخر ذو حالة ساكنة SSD خطوة مهمة في تسريع الحاسب) وذلك الأمر بالنسبة للذاكرة العشوائية RAM التي قد تصبح في بعض الأحيان عاجزة عن التعامل مع التطبيقات الحديثة لذا ينصح بزيادة حجمها.

      The post نصائح عديدة لتسريع حاسب يعمل بنظام Windows 7 appeared first on تك عربي.



      أخر التوقعات عن جوال سامسونج القادم جالكسي Note 5

      Galaxy Note 5 rumors

      في عام 2014 كان جالكسي Note4 من أفضل جوالات العام، كما حقق كلا من جالكسي اس6 وجالكسي اس Edge6 أعلى تقييم من النقاد الى الأن، لهذا فالأنظار تتوجه الأن الى اصدار جالكسي القادم جالكسي Note5، فاذا أردت أن تعرف عن أخر التوقعات لهذا الإصدار من جالكسي من السعر، المواصفات الى جانب تاريخ الإصدار، فيمكنك متابعة السطور القادمة. [caption id="attachment_141357" align="aligncenter" width="628"] Galaxy Note 5 rumors Galaxy Note 5 rumors[/caption] تصميم جالكسي Note5 براءة اختراع سجلت حديثا للجوالات التي تعمل بالقلم، وهو نظام تلقائي لطرد القلم، ويعتقد أن هذه الخاصية هي من تصميم جالكسي في إصدارها الجديد Note5، حيث ظهرت صور تكشف عن تصميم الجهاز الذي سجل له براءة الاختراع، وهو يشبه الى حد كبير تصميم جالكسي Note 4، حيث تستهدف الخاصية الجديدة ejected، كبار السن لاستخدام الأوامر الصوتية كبديل لسحب القلم. الفيديو الذي تم تسريبه أيضا يظهر جالكسي Note5 بتصميم معدني أملس أنيق بحواف حادة، كما يتميز بشاشة 5.9 بوصة بخاصية عرض 4K وهي أعلى جودة، كما يحتوي على استشعار كبير في الكاميرا الخلفية بجودة عرض 20 ميجا بيكسل، وفتحة عدسة 1.8، الأمر الذي مازال الى الأن في إطار الشائعات التي لم يتم تأكيدها الى الأن بشكل قاطع. [caption id="attachment_141358" align="aligncenter" width="613"] Galaxy Note 5 rumors Galaxy Note 5 rumors[/caption] سعر سامسونج جالكسي Note 5 وتاريخ الإصدار كشفت المصادر من شركة جالكسي، عن توقعات بإطلاق جالكسي Note5 في سبتمبر القادم، حيث صرح الرئيس التنفيذي لشركة جالكسي، أنه كان من المقرر إطلاق جالكسي Note 5، مع الترقية الأخيرة للجوالات الذكية في نهاية هذا العام، أو تحديدا في شهر سبتمبر، الا أن تقرير بلومبرج الأخير رجح أن يكون إطلاق الجوال في IFA 2015، حيث تم إطلاق الإصدارات السابقة في نفس الحدث ونفس الوقت من كل عام. أما سعر جالكسي Note 5 فالتوقعات تشير الى أن سعر الجوال سيصل الى 1000 دولار أو يقترب من هذا السعر، مقارنة بالنهج الذي اتبعته شركة جالكسي، عند اطلاقها الجوالات الذكية الأخيرة من جالكسي اس6. عرض جالكسي Note 5 مازالت هناك اختلافات في عرض شاشة جالكسي Note 5، والذي يرجح أن تكون شاشته 6 بوصة، وبجودة عرض 4K أو 2K، غير أنه من المرجح أكثر أن تكون الشاشة 4K إذا رجعنا لادعاءات شركة سامسونج الى أن جوالات 4K ستطلق في نهاية هذا العام، لذا فجالكسي Note 5 هو الفرصة الأخيرة للشركة لإطلاق هذه الجوالات بعرض 4K في شهر سبتمبر القادم. [caption id="attachment_141359" align="aligncenter" width="782"]Galaxy Note 5 rumors Galaxy Note 5 rumors[/caption] كاميرا سامسونج جالكسي Note 5 من المنتظر في جالكسي Note 5، أن يضم تصميمه كاميرا بتقنية مثيرة للإعجاب، حيث تشير التوقعات الى تصميم بفتحة كبيرة للعدسة الأمامية لتدعم عاشقي التصوير اللايف، والتي نأمل أن تكون 8 ميجا بيكسل، أما الكاميرا الأساسية، فمن المرجح أن تكون 16 ميجا بيكسل بخاصية تثبيت واستقرار الصورة. مواصفات أخرى لجالكسي Note 5 المعالج الذي تشير اليه التسريبات التي خرجت من سامسونج تشير معالج محدث من Exynos 7422، أيضا تشير التوقعات الى ذاكرة من 3-4 جيجا رام، وبطارية 3,000 mAh أو تزيد عن هذا، أيضا من المتوقع أن يجعل المعالج شاشة جالكسي Note 5 مشرقة بالألوان والضوء الساطع، الى جانب سرعة لافتة للأنظار في إدارة الشاشة، ورغم أن التركيز في البطارية العام الماضي انصب على العمر الأطول للبطارية حتى يومين من النشاط المتنوع، الا أن في جالكسي Note 5، سوف يتم التركيز أكثر على خاصية الشحن السريع، ومن المرجح أيضا أن يكون الشحن لاسلكي. الكثير من المميزات التي ينتظر أن تضيفها جالكسي في جوالها الرائد القادم جالكسي Note 5، والي ينتظر أن تقدم فيه شركة سامسونج تقنية جديدة تسيطر بها في نهاية العام على سوق الجوالات الذكية.

      ماذا نتوقع من أبل Apple في مؤتمرها القادم؟

      Mac update

      في كل عام تعقد شركة أبل مؤتمر لعرض الجديد لديها من منتجات، أو إصدارات جديدة، أو تطبيقات يتم تحديثها، وفي هذا العام نتوقع أن تقدم أبل الكثير من المعلومات عن خططها لمستقبل الأيفون، الأيباد وماك، والجديد في أبل ووتش، وفي السطور القادمة نعرض التوقعات التي ننتظرها من مؤتمر شركة أبل القادم.

      في الغالب فان شركة أبل لا تعطي الكثير من المعلومات عن اصدارتها قبل الانتهاء منها ووضع اللمسات الأخيرة فيها ومن ثم الإعلان عنها للجمهور، لكن الاثنين القادم ينتظر من شركة أبل أن تقدم الكثير من المعلومات عن خططها المستقبلية في الشركة.

      [caption id="attachment_141320" align="aligncenter" width="750"]Mac update Mac update[/caption]

      أبل ومستقبل Spotify:

      خلال المؤتمر القادم نتوقع أن تكون هناك إجابة واضحة عن مستقبل Spotify في شركة أبل، فلقد كانت هناك الكثير من التصريحات في الفترة السابقة، عن استعداد شركة أبل لإطلاق برنامج الموسيقى الخاص بها الذي يحاكي برنامج Spotify، حيث خرجت توقعات ان يقدم البرنامج بتكلفة 10 دولارات شهريا، كما خرجت تسريبات تؤكد على الجهد الذي تبذله أبل للاتفاق مع الكثير من المطربين، أو الموسيقيين، لتقدم أفضل الأغاني والموسيقى الحصرية عبر البرنامج.

      خدمة الموسيقى التي سيطلق عليها Apple Music، تسعى بها أبل الى السيطرة على سوق الموسيقى، وتقدم به الجديد والحصري دائما في الموسيقى والأغاني، أيضا تعمل الشركة الى إطلاق نسخة من التطبيق لجوالات الأندوريد.

      [caption id="attachment_141321" align="aligncenter" width="750"]iOS-9-Update iOS-9-Update[/caption]

      التحديث المتوقع لأجهزة الأيفون والأيباد:

      نظام أبل القادم IOS 9 هو الأكثر توقعا في الإعلان الذي ستخرج به شركة أبل عن تحديثات أجهزتها، حيث تقدم فيه استقرار أكثر للأجهزة القديمة من الأيفون، التي تم اغفالها بشكل كبير في اصدار نظام IOS 8، ليتمتع المستخدمين بتشغيل سلس للبرامج، أيضا تعمل به على توفير حماية أكثر للجوالات.

      للأيباد ستكون هناك واجهة مستخدم جديدة منفصلة الى قسمين، حيث يمكنك فيها تشغيل اثنان من التطبيقات في آن واحد، وهي ميزة توجد في الأجهزة اللوحية الأخرى في الأسواق مثل سامسونج، أيضا اضيف اليه تعدد المهام ليدعم الأيباد في العودة الى الأسواق بشكل مميز بعد الركود الذي وصل اليه الايباد في المبيعات في الفترة السابقة.

      ما الجديد لماك Mac في مؤتمر أبل:

      على غرار تحديث نظام شركة أبل IOS، تقدم أيضا تحديث لماك يحمل الكثير من التغيرات، كبديل للتركيز المستمر على اثنان من المميزات في كل تحديث، وهما الاستقرار والأداء، حيث يمكنك أن تتمتع أكثر في هذا الإصدار الجديد بسلاسة في الاتصال بين جهاز ماك، وأجهزة أبل الأخرى التي تملكها.

      ماك أيضا يطلق في هذا التحديث نظام تشغيل جديد يطلق عليه Gala، الا أنه الى الأن لم يتم تأكيد الاسم الذي سيطلق به النظام، الا أن أبل اعتادت أن تستخدم المعالم السياحية في كاليفورنيا كأسماء لنظام تشغيل ماك.

      [caption id="attachment_141322" align="aligncenter" width="332"]Apple Watch -update Apple Watch -update[/caption]

      تطبيقات جديدة لأبل ووتش Apple Watch:

      تحديث ورفع كفاءة تطبيقات أبل ووتش، سيكون له الأولوية في هذا المؤتمر، فمن المتوقع ان تقدم أبل سلسلة من التحديثات لتطبيقات أبل ووتش، وبشكل خاص الاهتمام بخاصية الاستشعار في تطبيقات أبل ووتش، فيمكنك أن تتوقع مثلا أن تطبيق Shazam للموسيقى، سيكون بإمكانه الوصول الى الميكرفون لتستمتع الى الموسيقى.

      مازال هناك الكثير من التوقعات والأخبار في هذا المؤتمر المقرر عقده الاثنين المقبل، فشركة أبل اعتادت أن يكون لديها الجديد لعملائها، لتثبت ريادتها في عالم التقنية الذكية دائما.



      الأحد، 7 يونيو 2015

      منصة العاب Steam Machines بالمتاجر أكتوبر القادم

      Steam Machines

      منافس جديد للأكس بوكس، والبلاي ستيشن سيطلق قريبا في الأسواق، ليجعل ألعاب سطح المكتب تنبض بالحياة، ويتمتع بها جمهور أكبر، Steam Machines هي وحدة تحكم في الألعاب تطلقها كل من صناع الكمبيوتر Alienware و Cyberpower لتكون متاحة للجمهور في أكتوبر المقبل.

      [caption id="attachment_141279" align="aligncenter" width="650"] Steam Machines Steam Machines[/caption]

      منصة الالعاب Steam Machines تطلق بشكل خاص لسطح المكتب، لتفتح التنافس بوحدة مفاتيح تشبه البلاي ستيشن والأكس بوكس، رغم أن الكثير من المحللين يرون أنها لا تشكل تهديدا على منصة البلاي ستيشن والأكس بوكس، فلكل منهما جمهور من المشجعين، الا أنها صممت لتعود بالجيمر الى ألعاب سطح المكتب من جديد.

      منصة الألعاب Steam Machines تطرح في الأسواق بسعر 499 دولار، وهو سعر معقول بالنسبة الى منصات اللعب الأخرى التي توجد في الأسواق، حيث يفتح الحجز المسبق للعبة لتلقي دفعة مسبقة من سعر المنصة، ليتم تسليمها في وقت لاحق في شهر أكتوبر.

      [caption id="attachment_141280" align="aligncenter" width="650"] Steam Machines Steam Machines[/caption]

      وحدة التحكم في ألعاب سطح المكتب الجديدة Steam Machines، سوف يكون كوحدة بديلة عن استخدام الفارة ولوحة المفاتيح، كما يمكنك استخدامها عن طريق التوصيل بالشاشة، وحدة التحكم في الألعاب في منصة Steam Machines هي من الأسباب التي تسببت في إطلاق المنصة حتى أكتوبر القادم، حتى توصل المطورين الى الشكل النهائي لوحدة التحكم، التي تحسن تجربة اللعب على سطح المكتب أو الشاشة أكثر من السابق، وهي تطرح بحجمين مختلفين.

      [caption id="attachment_141281" align="aligncenter" width="660"] Steam Machines Steam Machines[/caption]

      ربما تنجح في الأيام القادمة منصة الألعاب الجديدة في استعادة اللاعبين الى ألعاب سطح المكتب من جديد، الذي انخفضت مبيعاته في الأسواق بسبب ظهور منصات الألعاب المتعددة، أو الأجهزة الحديثة اللوحية أو غيرها من أجهزة الجوال التي تقدم تجربة ألعاب مميزة، وتكون منصة Steam Machines هي المنافس الجديد في سوق ألعاب الفيديو.



      الهاتف المحمول Xperia M4 Aqua نسخة 8 جيجابايت ستوفر لك فقط 1.26 جيجابايت فقط؟!

      CG8znqTXEAEffD0

      أذا كنت تخطط لشراء الهاتف المحمول Sony Xperia M4 Aqua بسعة 8 جيجابايت فعليك التفكير وبشكل جدي!  فحسب ماذكر المصدر أنه يملك النسخة الأوروبية E2303 برقم أصدار للنظام 26.1.A.1.100 من هذا الهاتف المحمول والمتاح فقط 1.25 جيجابايت بمعنى آخر أنك ستكون محدود جدا في تثبيت البرامج أو الألعاب أو حتى الصور والفيدوهات!

      ذكر الموقع أنّ النظام أخذ 4 جيجابايت من السعة التخزينية و 2 جيجابايت من البرامج المثبتة مسبقا  وقد تقول أنه لاتوجد مشكلة في ذلك فيمكنني أزالة التطبيقات هذه ولكن أغلب التطبيقات لايمكنك أزالتها  ولقد قام الموقع بأزالة عدد من التطبيقات المسموح له بأزالتها ومع ذلك المتوفر فقط 1.73 جيجابايت  وذكر الموقع أنه غريب هذا التصرّف من سوني في عدم أصدار نسخة بسعة 16 جيجابايت مثل مافعلت في نسخة C4  وقد يكون الحل من خلال الذاكرة الخارجية لكن تذكر ليست كل التطبيقات والألعاب والبيانات يمكنك نقلها إلى الذاكرة الخارجية لنأمل أن تقوم سوني بحل هذه المشكلة قريبا جدا.[المصدر]

      Xperia-M4-Aqua-Storage_2-315x560



      أفضل 5 كاميرات للتصوير الاحترافي DSLR

      Digital Single Lens Reflex Camera

      إذا أردت أن تنتقل من هواية التصوير الى الاحتراف، عليك أن تقني كاميرا مميزة تدعمك في ذلك بمزايا مثل عدسات قابلة للتبديل، نظام للتصوير المتعدد السريع، الا أن الكثير من الأشخاص يفضلون الى الأن الكاميرا الرقمية ذات العدسة الواحدة، لكن حتى كاميرات DSLR، يمكنها أيضا أن تعطيك صور احترافية، ولكي نساعدك لاختيار الأفضل يمكنك أن تتابع السطور القادمة.

      [caption id="attachment_141285" align="aligncenter" width="650"]Nikon D810 Nikon D810[/caption]

      1-كاميرا Nikon D810

      هي الأفضل إذا أردت التقاط صور عالية النقاء والوضح، فهي مميزة باستشعار في كامل الإطار 36.3MP، عدسة الكاميرا Nikon FX, DX، ومونيتور 2.3 بوصة، مع عدسة كبيرة، ودعم للتصوير المتعدد السريع 5fps، وتصوير فيديو 1080p، وهي اختيار محترفي التصوير.

      كاميرا Nikon D810 هي الأفضل في التصوير بالجودة والنقاء الفريد، فهي تعالج عيوب التصوير والاضاءة بشكل رائع، لهذا فهي من الكاميرات باهظة الثمن حيث تصل الى 2149 دولار، الا أنها تستحق إذا كنت تبحث عن صور المحترفين.

      [caption id="attachment_141286" align="aligncenter" width="650"]Canon EOS 70D Canon EOS 70D[/caption]

      2-كاميرا Canon EOS 7D Mark II

      هي من الكاميرات السريعة في التصوير، وبسعر جيد لهواة التصوير أيضا، وهي مميزة بقوة استشعار APS-C, 20.2Mp، وعدسات كانون EF-S, EF، وبها مونيتور 3 بوصة، أيضا تدعم التصوير المتعدد السريع، 10fps، و 1080p لتصوير الفيديو، وهي من مستوى الكاميرات الاحترافية التي يمكن ان يستخدمها خبراء التصوير، الكاميرا بها ضبط تلقائي للتصوير، لذلك فهي مميزة لهواة التصوير، بالاستشعار عالي الدقة، والتصوير عالي الجودة والنقاء، ويصل سعر الكاميرا الى 1899 دولار.

      [caption id="attachment_141287" align="aligncenter" width="650"]Nikon D7200 Nikon D7200[/caption]

      3-كاميرا Nikon D7200

      هي كاميرا مميزة لهولة التصوير، وتعطي دائما نتائج ممتازة في الصور، وهي مميزة باستشعار APS-C, 24.2Mp، وعدسة نيكون Nikon DX, FX، ومونيتور 3.2بوصة، تدعم التصوير المتعدد 6fps، وتصوير الفيديو 1080p، ويمكن أن يستخدمها أي شخص بقدرات متوسطة في التصوير، هي مناسبة لمن يبحث عن جودة الصور أكثر من سرعة التصوير، وهي أرخص بكثير من كانون، كما تستخدم أعلى استشعار 24 ميجا بيكسل، بصيغة APS-C، ورغم أنها ليست سريعة جدا الا أن ستحصل على 6 لقطات في الثانية، مع ضبط تلقائي للتصوير، ويصل سعر الكاميرا الى 1125 دولار.

      [caption id="attachment_141288" align="aligncenter" width="650"]Canon EOS 70D Canon EOS 70D[/caption]

      4-كاميرا Canon EOS 70D

      تصوير مميز يمكن لأي شخص بخبرة متوسطة أن يحصل بها على أفضل الصور، الى جانب سعر ثابت يجعلها الاختيار الذكي، استشعار الكاميرا يصل الى APS-C, 20.2Mp، وعدسة الكاميرا Canon EF-S, EF، ومونيتور 3 بوصة، وهي تدعم التصوير المستمر السريع 7fps، وتصوير الفيديو 1080p، لذلك فهي من فئة الكاميرات التي تدعم التصوير لمستوى المصور المتوسط، وهي تدعم تصوير 7 لقطات في الثانية، لهذا فهي مميزة في تصوير الحركات المتتابعة في المشاهد، ويصل سعرها الى 1150 دولار.

      [caption id="attachment_141289" align="aligncenter" width="650"]Sony A77 II Sony A77 II[/caption]

      5-كاميرا سوني Sony A77 II

      كاميرا رائعة للتصوير فائق السرعة، بتصميم رائع من سوني، وهي مميزة باستشعار PS-C, 24.3Mp، وعدسة سوني A-mount، ومونيتور 3 بوصة، عدسة الكاميرا الكترونية، وتدعم التصوير السريع 12fps، وتصوير الفيديو 1080p، وهي كاميرا من مستوى المحترفين في التصوير، وهي بسعر 979 دولار، مع قدرة على تصوير 12 لقطة في الثانية.

      [caption id="attachment_141290" align="aligncenter" width="970"]Digital Single Lens Reflex Camera Digital Single Lens Reflex Camera[/caption]

      كل هذه الكاميرات الرقمية التي عرضناها لك في السطور السابقة، هي رائدة في التصوير الاحترافي السريع، لمن يبحث عن كاميرا ينتقل بها الى الاحتراف في التصوير، وهي أقوى العلامات التجارية التي أطلقت في الأسواق حتى الأن.



      متصفح جوجل كروم Chrome أقل استهلاكا للطاقة الآن

      Google Chrome

      منذ فترة ليست بالقصيرة، نشر الكثير من المحللين تقرير عن جوجل كروم، يظهر فيه تأثير المتصفح في استهلاك البطارية على اللاب توب، أو الجهاز اللوحي أو كثير من الأجهزة عند استخدامه، فهو العامل الرئيسي لانتهاء البطارية سريعا في السابق، لكن اليوم قدمت جوجل تحديث وإصدار جديد من كروم Chrome، تقدم فيه لمستخدمي المتصفح نسخة أكثر دعم لتستمر البطارية على جهازك لفترة أطول. [caption id="attachment_141246" align="aligncenter" width="300"]Google Chrome Google Chrome[/caption] التحديث الجديد لجوجل كروم، يركز بشكل خاص على معالجة انتهاء شحن البطارية السريع مقارنة بنظيره من المتصفحات مثل اكسبلورر، وسفاري، حيث عملت جوجل في هذا الإصدار على إيقاف محتوى الفلاش الغير مطلوب في كروم كمتصفح، والذي يدمر شحن أقوى البطاريات سريعا، ليقل استهلاك المتصفح للبطارية بمعدل كبير عن الإصدارات السابقة. متصفح شركة أبل سفاري، كان الأكثر حرصا من البداية على عدم تشغيل الفلاش، أيضا حتى إذا وجد لا يعمل تلقائيا الا إذا تم تنشيطه أولا، أو كان في قلب محتوى الصفحة، لذا فمتصفح سفاري كان الأفضل في توفير شحن البطارية، وهذا يثير الكثير من التساؤلات عن عدم انتباه جوجل لهذه المشكلة الخطيرة في وقت مبكر، رغم الكثير من التنويه والشكاوى التي خرجت من مستخدميه. [caption id="attachment_141247" align="aligncenter" width="300"]Google Chrome Google Chrome[/caption] اهتمام جوجل بالترقية والتحديث لنظام تشغيل أبل أولا، هو السبب دائما في تأخير اهتمامها بسطح المكتب، فجوجل لا تترك الفرصة لمنافسيها في أبل باكتشاف عيوب في اصدارتها، أيضا الثقة التي تتمتع بها جوجل في متصفحها كروم، فهو المتصفح المفضل والأكثر استخداما في العالم وهذا أيضا من اسباب تأخرها في طرح معالجة سريعة لاستهلاكه للبطارية. [caption id="attachment_141248" align="aligncenter" width="300"]Google Chrome Google Chrome[/caption] مستقبل أي من شركات التقنية هو الجوال، لذا فجوجل تصب كل اهتمامها على معالجة أي عيوب تقنية تظهر في إصدارات المتصفح للجوال، قبل أن تلتفت لسطح المكتب مرة أخرى، لكن في النهاية فجوجل استمعت الى شكاوى عملاؤها واستجابت لها.

      السبت، 6 يونيو 2015

      مراجعة للحاسب المحمول MacBook نسخة 2015

      macbook-air-gold-2015-15

      كل منتج جديد  من أبل يعني أن هنالك تغيير مستقبل  الأجهزة أبل فعلت ذلك مسبقا مع الأيفون في العام 2007 ومن ثم مع الأيباد والآن الحاسب المحمول الماك بوك نسخة 2015.هذا الحاسب المحمول سيركز وبشكل كبير على أن يكون خفيف الوزن وبسماكة وبجودة تصنيع عالية وبتقنيات جديدة كليّا لذلك قمنا بأستلام نسخة وأليك المراجعة الشاملة.

      فيديو:

      التصميم وجودة التصنيع:

      new-macbook-2015-gold_thumb800

      الحاسب ملفت للأنتباه وبشكل كبير من ناحية التصميم وجودة التصنيع فهو متوفر بثلاثة ألوان الألوان الأكثر شعبية على أجهزة iOS وهي اللون الذهبي ومن ثم الرمادي وأخيرا اللون الفضي ومن ثم ستجد أن الحاسب فعلا خفيف لالا لا لا جدا خفيف فقط 923 جرام  وبسماكة ممتازة أيضا 13.1 ملم هذا يعني أيضا يمكنك حمل الحاسب لفترات طويلة من دون أيّة مشاكل ومع ذلك أبل لم تستغني عن جودة التصنيع فالحاسب يحمل بالكامل مادة المعدن كل هذا جعل الحاسب جذّاب وملفت للأنتباه من ناحية التصميم وجودة التصنيع ومقارنة بالحاسب المحمول الماك بوك آير  فأنه أصغر بنسبة 67  بالمئة.

      الحاسب المحمول يأتي بشعار أبل مثل ما أعتدنا ولكن هذه المرّة الشعار من دون أضاءة على عكس مارأينا في الماك بوك برو أو الماك بوك آير وهذا بسبب سماكة هذا الحاسب المحمول وعلى فكرة هذا أول حاسب من أبل يأتي بعدد من الألوان وأول حاسب يعمل من دون مروحة بمساعدة شركة أنتل.عند فتح الغطاء للحاسب فأنك ستجد لوحة المفاتيح من الطرف الأيمن إلى الطرف الأيسر بالكامل ومساحة كبيرة من منطقة الفارة والشاشة يحيطها مساحة من الأطار الأسود.

      Apple+(United+Kingdom)+-+MacBook+2015-03-25+14-16-32

      أذا كنت تعتقد أن الحاسب صغير فأنت مخطىء فعلى الرغم من أنه بمقاس 12.5 أنش فأن الحاسب مناسب "رأيي الشخصي" من ناحية الأستخدام في المهام اليومية عموما لنتحدث عن المنافذ والأزرار التي يملكها هذا الحاسب فهذا الحاسب لايملك ولا أيّ زرّ ويملك منفذين صغيرين للمايكروفون ومنفذ صوتي 3.5 ملم للسماعات والمايكروفون  ومن الجهة الأخرى منفذ USB Type C هذا المنفذ مثير للأهتمام وسأتحدث عنه لاحقا. من الجهة الأمامية هنالك الكاميرا بأعلى الشاشة بدقة 480p للأسف الجودة لن تكون بالمستوى المطلوب.

      نعود إلى منفذ USB-C فهذا هو المنفذ الوحيد المتوفر على الحاسب الماك بوك ممايعني أنه لايوجد منفذ USB كامل الحجم ولاحتى قارىء للذاكرة والسبب أن سماكة الحاسب لاتسمح بوضع هذه المنافذ ولكن USB-C هو المستقبل ومن المؤكد أنك ستراه في عدد من الحاسبات المحمولة بل أيضا على الأجهزة اللوحية وأيضا على الهواتف المحمولة وسبق أن تحدثت عن مزايا هذا المنفذ في فيديو مستقل ويمكنك تفقد الفيديو بالأسفل.

      retina-macbook-overview_colors_large

      عموما يمكنك الأستفادة من هذا المنفذ في 3 أشياء وهي شحن الحاسب لدرجة أنه يمكنك وصل الشاحن بالمقلوب أو حتى استخدام بنك الطاقة لشحن الحاسب المحمول وهذا قد يكون مفيدا جدا كما يمكنك أيضا شحن هاتفك المحمول أو حتى الكاميرا الخاصة بك كما يمكنك الحصول على سرعة عالية في نقل البيانات تصل إلى 5 جيجابت بالثانية وهي محددة من قبل أبل ومن ثم يمكنك بثّ محتوى إلى شاشة خارجية بدقة 4K.

      طبعا تحتاج إلى شراء اكسسوارات للحصول على المزيد من المنافذ ويسعدني أن أخبرك بأنها متوفرة وبشكل كثير  وخاصة من أبل تبدأ من 19 إلى 79 دولار أمريكي ويمكن أكثر نعم منفذ واحد لايكفي وخاصة أنك ستدفع مبلغ كبير للحصول على هذا الحاسب.

      الشاشة والصوت:

      Apple_MacBook_2015_gold

      هذه الشاشة جدا مذهلة وهي أفضل بكثير مقارنة بشاشة الماك بوك آير بل يجب أن تقدم أبل هذه الشاشة للنسخة القادمة من الماك بوك آير فهي تأتي بدقة الريتنا أو بدرجة وضوح 1330 في 2304 وبتقنية IPS LCD والتي ستمنحك زوايا رؤيا ممتازة وهذا أمر افتقدته مع شاشة الماك بوك آير كما أن أبل قامت بدمج طبقة الحماية مع الشاشة نفسها ممايعني أن كل شيء ظاهر في الشاشة سيكون ممتاز من ناحية الألوان والأضاءة والنصوص واضحة تماما وهذا ما لاحظناه مع هذا الحاسب الشاشة بكل بساطة ممتازة.

      الشاشة تأتي بقوة أضاءة 353 nits  ممايعني أن الشاشة ستكون واضحة تحت أشعة الشمس وهذا أمر جيّد جدا.بالنسبة للصوت فأن السماعة الخارجية فهي تقع بأعلى لوحة المفاتيح ممايعني أن الصوت سيكون ظاهر أمامك لايوجد شيء لحجبه ألا أذا تعمدت ذلك الصوت واضح وأفضل بدلا من وضع السماعة الخارجية في الجهة اليمنى أو اليسرى أو حتى في الجهة السفلية.

      لوحة المفاتيح والفارة:

      gold-macbook-2015_large

      ستتفاجىء قليلا من تصميم لوحة المفاتيح فهي مسطحة الشكل ليست بارزة كما تعودنا مع عدد من الحاسبات المحمولة وهي ولكن بنفس الوقت فهي مزودة بمحرّك لتعمل كما لو أنها بارزة  والشيء الجميل أنه على الرغم من أن الحاسب صغير الحجم ألا أن الأزرار تقريبا تأتي بالحجم الكامل وخاصة الأزرار الأساسية مثل زرّ Command و غيرها وهذا شيء جيّد كذلك أن الأزرار تأتي بأضاءة خلفية والأضاءة موزعة بشكل ممتاز بحيث لايوجد تسريب سوى الشيء البسيط لكن أستطيع التأكيد من أن الأضاءة ممتازة.قمنا بكتابة المراجعة من خلال الحاسب ووجدنا أن الأستجابة ممتازة بشكل لم أتوقعه في البداية كنت متخوف ولكن لم أجد مشكلة في الكتابة والأعتماد على لوحة المفاتيح.

      Force-touch-trackpad-trucos-funciones-ocultas-0-830x518

      منطقة الفارة تأتي بمساحة جدا ممتازة بالعادة نجد الحاسبات الصغيرة تأتي بحجم صغير ولكن الحجم فعلا ممتاز  ولكن ليس هذا مايميزها فحسب بل أنها تأتي بتقنية Force Touch  هذه التقنية سبق وأن تحدثنا عنها في ساعة أبل والتي تعتمد وبشكل كامل على قوة الضغط للحصول على نتائج مختلفة على حسب قوة الضغط الفكرة غريبة أمانة وتحتاج إلى وقت لفهم كيفية التعامل مع منطقة الفارة مع هذه التقنية فعلى سبيل المثال يمكنك الضغط على أي كلمة من متصفح سفاري للحصول على معناتها في القاموس أو في الويكبيديا كذلك يمكنك عرض محتوى المقال من دون الضغط على الرابط والكثير من الخيارات يمكنك القيام بها.

      الأداء والبطارية:

      459693-apple-macbook-12-inch-2015-battery

      الحاسب المحمول مزود بمعالج Core M من شركة أنتل بسرعة 1.1 جيجاهرتز وهنالك نسخة بسرعة 1.2 جيجاهرتز عموما كلا النسختين تأتيان بذاكرة عشوائية 8 جيجابايت وبسعة 256 جيجابايت بدلا من 128 جيجابايت وهذا شيء جيّد كما أنها من نوع PCIe والتي توفر لك سرعات عالية في قراءة وكتابة البيانات وأيضا من المهم أن تعرف أن الحاسب لايملك مروحة ممايعني أنه سيعمل وبشكل هادىء جدا وهذا مالمسناه  ومع كسر السرعة للنسخة التي لدينا فأن سرعة المعالج يمكن أن تصل إلى 2.4 جيجاهرتز.

      من ناحية المهام اليومية مثل تصفح الأنترنت وفتح أكثر من 10 تبويبات ومشاهدة الفيديوهات بدقة 1080 و 4k فأن الحاسب يعمل وبشكل ممتاز ولم نلاحظ تأخر أو تعليق في النظام وحقق الحاسب من خلال برنامج Geekbench 3 تقريبا 4631 نقطة ولاحظنا أن سرعات عالية في نقل البيانات وهذا الأمر ينطبق أيضا على سرعة أقلاع النظام   ومن تجربة بسيطة للمونتاج والألعاب مثل لعبة Batman: Arkham Asylum والذي حقق فيها 21 أطار بالثانية فأن الحاسب يعاني فهو ليس مخصص للمهام القوية فقط تصفح الأنترنت ومشاهدة الفيديوهات وهذا فقط مايجب عليك فعله.

      بالنسبة للحرارة فأن الحاسب يسجل حرارة ملحوظة مع الأستخدام المكثف وتظهر الحرارة في منطقة الفارة وأيضا في الغطاء لكن ليست مزعجة مع الأستخدام العادي.بالنسبة للبطارية فالحاسب صمد معنا تقريبا إلى 8 ساعات ذهبت إلى العمل في تمام 6 صباحا من دون أخذ الشاحن ومن ثم تصفح الأنترنت ومشاهدة الفيديوهات وكتابة بعض الأخبار والمراجعة وتحرير بعض المستندات  وتجربة النظام  وصمد إلى 7.50 بالضبط!

      النظام:

      apple-macbook-gold-2015-front-angle-640x640

      الحاسب يعمل من خلال النظام OS X Yosemite نظام يعمل وبشكل كبير على جعل الأمر يعمل وبشكل سلس مع بقية الأنظمة الأخرى وأقصد iOS فهنالك العديد من الخيارات لأكمال عملك من حاسبك إلى هاتفك أو إلى جهازك اللوحي الأيباد والعكس  وهذا أكثر شيء عجبني في هذا النظام كذلك خاصية Continuity والتي ستسمح لك بالرد على هاتفك الأيفون أو الرسائل من خلال حاسبك الماك من دون الحاجة إلى الرجوع إلى هاتفك نفس المفهوم موجود في خدمة iCloud Drive والتي يمكنك التنقل مابين صورك ومستندات مابين الحاسب إلى الهاتف أو الأيباد.

      هنالك عدد من التطبيقات الأساسية مثل حزمة iWork  والتي تعتبر منافسة لما هو موجود في حزمة الأوفيس لكن لم تصل بعد إلى مستوى الأوفيس أمانة مع العلم أن الأوفيس 2016 إلى الآن لايدعم العربية.

      الخاتمة:

      maxresdefault

      أذا الماك بوك عبارة عن مستقبل جديد للحاسبات المحمولة حاسب محمول يقدم لك تصميم وجودة تصنيع مذهلة وبسماكة وبوزن ممتاز جدا  وبشاشة رائعة أضف على ذلك سرعة عالية من المهام اليومية و خاصة أقلاع النظام ونوع SSD PCIe   لربما الشيء الذي سيعيب هذا الحاسب هو الثمن  وعلى الرغم من أن هنالك مستقبل كبير ينتظر منفذ USB Type-C   ألا أنه لازال في البداية وكنت أتمنى أن يكون هنالك منفذ أضافي.