• Ads

      الثلاثاء، 2 يونيو 2015

      خطوات أساسية هامة لتأمين الهاتف الذكي أو الحاسب اللوحي

      بعض النصائح لزيادة أمان وسرية الهواتف الذكية والحواسب اللوحية بمختلف أنظمة التشغيل التي تعمل عليها.

      هل فكرت للحظة ما بأن هاتفك الذكي أو حاسبك اللوحي قد يحتوي بداخله أهم مافي حياتك: البريد الإلكتروني، جهات الاتصال، الصور الخاصة بك وبعائلتك، الرسائل النصية، معلومات شخصية، بطاقات بنكية، التطبيقات المصرفية وتحويل الأموال، …. إلخ لكن تخيل أحدهم قام لدقائق بفتح جهازك ماهو مصير هذه المعلومات المذكورة طبعاً هذا إن لم نأتي إلى التطبيقات أو البرمجيات الخبيثة التي تقوم باختراق الأجهزة بدون علم صاحبها.

      يمكن للمستخدم العادي للهاتف الذكي أو الحاسب اللوحي القيام ببعض الأمور البسيطة والسهلة لكي يتجنب سرقة معلوماته أو التطفل عليها دعونا نتابع ذلك:

      أولاً. قم بوضع كلمة سر أو نموذج للجهاز:

      هل تعلم أن ثلث مستخدمي الهواتف الذكية لايستخدمون كلمات المرور في أجهزتهم ويتركونها عرضة للمتطفلين؟

      ثانياً. استخدم فقط التطبيقات الموثوقة:

      هناك احتمال كبير أن تتضمن التطبيقات التي تم تثبيتها من مصادر غير موثوقة على برمجيات خبيثة تستخدم لسرقة المعلومات الخاصة من الأجهزة الذكية لذا احرص على استخدام المتاجر الرسمية المرخصة مثل جوجل بلاي، اي تيونز، أمازون اب ستور، ..

      ثالثاً. استخدم تطبيقات الكشف عن البرمجيات الخبيثة:

      WebRoot تملك مثلاً تطبيقاً على اندرويد يقوم بفحص التطبيقات وبيان فيما إن كانت تتضمن شيفرة مصدرية تتضمن سلوكاً خبيثاً أم لا.

      رابعاً. قم بإيقاف الإعلانات الترويجية أو أي شيئ يقوم بتتبعك:

      ليس سراً أن الإعلانات الترويجية التي تأتي على الهواتف الذكية تقوم بتتبع مستخدميها وأن الشركات المزودة لخدمات الهاتف النقال تقوم بمساعدتها لذا ينصح عدم النقر على هذه الإعلانات.

      خامساً. وسائل الاتصال عن بعد لمحي البيانات:

      هناك وسائل عديدة للاتصال بالجهاز عن بعد لمحي البيانات منه في حال تعرض للسرقة فتطبيقات تتبع المكان المثبت فيه تقوم بإخبار صاحبه عن مكانه مثل Find My iPhone لشركة ابل وكذلك تطبيق Android Device Manager لجوجل.

      سادساً. قم بمحي محتويات هاتفك القديم قبل بيعه أو إهدائه لأحد:

      عند شراء جهاز جديد وفي حال قررت بيع أو إهداء جهازك القديم لشخص ما قم فوراً بمسح المعلومات الخاصة بك منه واستعادة ضبط المصنع Factory Reset.

      The post خطوات أساسية هامة لتأمين الهاتف الذكي أو الحاسب اللوحي appeared first on تك عربي.



      0 التعليقات:

      إرسال تعليق