• Ads

      السبت، 29 نوفمبر 2014

      أبرز الاستخدامات المميزة لنظارة الواقع الافتراضي Oculus Rift

      دون شك تعتبر نظارة Oculus Rift من أهم نظارات أو مجموعات الرأس للواقع الافتراضي Virtual Reality لكنا مازلنا أمام أشهر لإطلاق النسخة الخاصة بالمستخدم العادي لكن هذا الأمر لم يمنع المطورين من الغوص في أعماق هذه النظارة لإظهار إمكانيانتها العالية. في الفترة الأخيرة انتشرنت عدة مجموعات رأس للواقع الافتراضي نذكر منها نظارة سامسونج Gear VR بشاشة الفابلت الشهير “جالاكسي نوت 3″ Galaxy Note 3، نظارة VR One لكارل زيس التي يبلغ سعرها 99 دولار فقط، وكذلك Archos VR بسعر 29.99 دولار فقط.


      بالعودة إلى مجموعة الرأس Oculus Rift فهي مصصمة بشكل رئيسي لألعاب الفيديو لتعطي اللاعب إحساس وكأنه داخلها لكن لها استخدامات عديدة كثيرة وفي مختلف المجالات إليكم بعضها:


      - في الجانب العسكري عند قيادة الدبابات


      يقوم الجيش النرويجي باختبار نظارة Oculus Rift في قيادة الدبابات حيث قام الخبراء فيه بوضع أربع كاميرا بشكل كروي خارج دبابة، أما في الداخل فيوجد السائق وهو يرتدي هذه النظارة حيث تم استخدام برمجية خاصة لتحويل الصور الكروية إلى شكلها العادي.



      - خداع الدماغ من خلال الأحاسيس


      قامت شركة Inition البريطانية بإظهار عن طريق استخدام Oculus Rift أنه من الممكن التغلب على شعور الدوار عند السير على شعاع يربط مابين مبنيين مرتفعين على الرغم من علم هؤلاء الأشخاص أنهم في لعبة وفي غرفة.



      - في الترويج للسياحة في البلدان


      قامت هيئة السياحة في دولة جنوب إفريقيا وكخطوة منها في تشجيع السياحة بالعمل مع متخصصين في مجال الواقع الافتراضي لإنشاء جولة افتراضية للبلد، البرنامج يتيح للأشخاص الحصول على تجربة افتراضية مختصرة للزيارة إلى هذه الدولة مثل زيارة الأسواق، الغوص في البحار مع أسماك القرش، وكذلك الطيران الشراعي باستخدام نظارة Oculus Rift.



      – في المجال الطبي


      قامت منظمة Moveo Foundation المتخصصة في الأبحاث المتقدمة في جراحة العظام باستخدام مجموعة الرأس Oculus Rift في مشروع تدريبي للطلاب وكأنهم ضمن عملية جراحية حقيقية.


      المنظمة استخدمت نظام مؤلف من كاميرتين تم تثبيتهما على رأس طبيب في مشفى European Georges Pompidou في باريس لتصوير عملية جراحية قام بها وبعد ذلك تم تخصيص التسجيل الناتج ضمن نظارة Oculus Rift من أجل السماح للطالب الذي يرتديها مشاهدة مايحدث داخل غرفة العمليات ومشاهدة العملية من خلالها إلى جانب رؤية تصرف الممرضات.




      - استخدام Oculus Rift في الفضاء


      مؤخراً أطلقت وكالة الفضاء الأمريكية NASA فيديو يظهر استخدام Kinect 2 مرتبط مع Oculus Rift لإنشاء نظام يمكن للروبوتات القيام بالمناورات في الفضاء فجهاز مايكروسوفت Kinect استخدم من أجل تتبع الجسم فيما تم استخدام النظارة لإعطاء رواد الفضاء نظرة على بيئة الروبوت.



      - معالجة الاضطرابات مابعد الصدمة


      قام البرت ريزو الاخصائي النفسي ومدير قسم الحقيقة الافتراضية الطبية في جامعة South California Institute للتقنيات الإبداعية باستخدام نظارة Oculus Rift لمساعدة المحاربين القدماء لمعالجة الاضطرابات النفسية التي يعانون منها. الفكرة هي زج هؤلاء المحاربين في ظروف كتلك التي عاشوها.




      - في الهندسة المعمارية


      يمكن المهندسين المعماريين استخدام Oculus Rift للتأكد من صحة تصاميمهم. الفكرة هي السماح لهولاء المهندسين إنشاء خطط البناء ورفعها إلى منصة متوافقة مع هذه النظارة وبعدها التجول ضمن المبنى الافتراضي.


      - Oculus Rift في السينما


      بالأساس تم تطوير Oculus Rift للتسالي والألعاب فهي مناسبة جداً في مشاهدة الأفلام في المنزل فهناك العديد من التطبيقات المتوافقة معها والتي تسمح بمشاهدة فيلم وكأن المستخدم في سينما حقيقة.




      المصدر: PC World






      0 التعليقات:

      إرسال تعليق